مرحبا بك..... هنا ...


يمكن ان نخبئ كل الفنون /



( قصيدة ، لوحة ، زيي ، قصة ، لحن ، مبنى، منحوتة ، مخطط مدينة ، رقصة ) في خابية واحدة مادتها الجمال ..

وفاء الحسين

الأحد، 20 مايو 2012

إعلان عن ورشة عمل للفنون البصرية


تعتزم منظمة فال للتنمية البشرية بالتعاون مع قسم الفنون بالمعهد العالي لتقنيات الفنون اقامة /
 ورشة عمل حول " تحليل الظاهرة الدرامية في الفضاء "
 خلال الفترة من 26 الى 28 مايو وذلك في المعهد العالي لتقنيات الفنون ( زاوية الدهماني ) من الساعة الخامسة مساءا وحتى الثامنة مساءا تدير الورشة الاستاذة الناقدة (وفاء الحسين).
......
 تعني الورشة بتعريف الظاهرة الدرامية و تحليلها سيمولوجيا ... وخلق أساليب محاكاة في مواقف درامية تعطي للفضاء معناه وحدوده المكانية والزمنية .. بغية الوصول الى خطاب بصري أكثر تأثير في العمل الفني المرئي ..

وتعتمد التعريف بالمفاهيم التالية /
1- الخطاب البصري ، وتحولات الدلالة للمفردة البصرية واختلافها مع الزمن والثقافة والبيئة .
2- الظاهرة الدرامية ، الموقف الدرامي وخصوصية تأثيره على المتلقي ، الاخ...تلاف بين المتلقي خارج المشهد ( لوحة ، مسرح ) والمتلقي كجزء من المشهد (عمارة ، سينما ) .
3- الفضاء ، والمفردات والأنساق البصرية .
4- تعريف مؤشرات الفضاء وعناصر تحديده ( الضوء واللون والشكل والملمس والمادة )
5- البعد الرابع للفضاء (الزمن ) وعلاقته بالحركة ..
6 – خواص التموضع والتأثير المكاني للمفردة البصرية
7 – أمثلة لبعض الظواهر وتطبيقاتها في العمل الفني من خلال المحاكاة .
.......................
 تعتمد الورشة  الخطاب البصري كلغة رسمية فتلتزم بتقديم المفاهيم من خلال مجموعة صور وافلام  لمناقشتها .
وتفتح باب المشاركة لكل المهتمين بالفنون .
......


هناك 9 تعليقات:

  1. موضوع قيّم جدا، بالتوفيق إن شاء الله، مهندسة وفاء.

    ردحذف
    الردود
    1. يوفقنا واياكم ان شاء الله .. مرحبا بك استاذ جمال اللافي شرفنا مرورك الكريم .. وشكرا لتشجيعك واهتمامك بكل ماله علاقة بليبيا وفنونها وعمارتها .. اثابك الله خيرا ووفقك وبارك لك وبك ..

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله
    لكم مني الدعاء بالتوفيق
    واسعى للحضور والاستفاذة
    الخطاط
    علي رحيل

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. اللهم امين .. واياكم ان شاء الله ..
    مرحبا بك دوما استاذ علي ..مؤكد سيثري حضورك هذا الجهد المتواضع ويفتح له افاق اخرى اكثر قيمة وجمال .. الا انني سأغتنمها فرصة لأرد على ما وصل بريدي من رسائل تعلن رغبة اصحابها في السفر لطرابلس للمشاركة واقول .. ان هذه الورشة موجهة لطلبة المعهد وليس للمحترفين في مجال خاص وهي بمثابة مدخل مبسط للمفاهيم واضاءة حولها فقط .. تشجع الطالب على البحث اكثر في الموضوع ..ودعم تحصيله الفني بالبعد النظري والنقدي .. وسيفيد الطلبة حضور الفنانين والمثقفين واثراءهم للنقاش .. اما في حال دورات اخرى المشاركين فيها فنانين محترفين واصحاب تجربة فسيكون مستوى الطرح اكثر عمق وسيعتمد المشاركة والنقاش ولن يستفيض في مفاهيم بديهية بالنسبة لفنان محترف .. وستكون الامثلة من خلال تجارب المشاركين الابداعية .. وللعلم كنا تحدثنا بهذا الخصوص في ( مركز رؤية للإنماء وتأصيل الفنون البصرية ) وتقدم الفنانان (علي العنيزي وعلي بو رواق ) وهم من اعضاء المركز بدعوة لاستضافة الورشة في الجاليري الخاص بهما .. الا ان المكان ما كان ليتسع للمنشط فاجلنا الحلم ، وهذه فرصة لأطلب منك ان تنسق لنا في اقامة ورشة للتشكيليين و للخط العربي بالذات ..
    اكثر ما يؤسفني اني اجد صعوبة في الاستدلال بالحروفيات اثناء عرضي للأمثلة في الدورة.. رغم ما في الخط العربي من جماليات وافاق ومرونة وسمو واناقة وعمق دلالة واصالة وروح نابضة الا اننا قصرنا في دراسته والتعريف به فاصبح كطلاسم بالنسبة للفنانين وحتى بعض التشكيليين منهم ( باستثناء الخطاطين ) .. ورغبة مني في ايصال المفهوم بأقرب الامثلة للمتدرب ابتعد مضطرة عن الحروفيات وانا كلي شوق لها .. هذه فرصة لادعوك استاذ علي وادعو المهتمين بالخط العربي لتقديم مقترحات لدورات مشابهة لهذه الدورة اعلاه لمركز (رؤية) تُعتمد وتكون مناهج تدريبية ثابتة ، و خطوة لإنصاف الخط وانصاف انفسنا التي تتوق للجمال وتحقيق وحدة الخطاب من خلال دمج الفنون .. فقد تستغرب مثلا ان طالب قسم العمارة ( جامعة بنغازي ) لا يدرس عن الخط العربي اي درس ومثلك ادري بما بين العمارة والخط من مشترك .. لهذا ولعلمي وثقتي في ترحيب ادارة قسم العمارة بجامعة بنغازي كما ادارة كلية الفنون بكل ما يرقى بالطالب وبالفن فاني ادعوك لان تكون صاحب المبادرة في احياء دور هذا الفن كرافد لبقية الفنون البصرية وان تعطي مركز ( رؤية ) شرف اعتماد المنهج .
    وبالنسبة للأخوة اللذين يصعب عليهم السفر والاقامة في طرابلس /
    بإمكانهم حضور دورات اخرى قادمة.. و بأذن الله في بنغازي تحديدا سأدير ثلاث دورات حول نفس الموضوع ,, يمكن لاي مهتم التسجيل فيها وهي/
    الاولى للمعماريين في قسم العمارة بجامعة بنغازي والتسجيل عند الاستاذ مهندس (محمد حويو) في ادارة القسم .. والثانية لمهتمين بالمسرح والتلفزيون في مسرح الطفل والعرائس بحي سيدي حسين وينسق لها الاستاذ ( فرج العوامي ) .. والثالثة ذات طابع تربوي في قسم التخطيط التربوي بجامعة بنغازي والتسجيل عند الدكتورة ( خديجة ابحيح ) في ادارة القسم .. وستتناول الدورات الخطاب البصري والموقف الدرامي للفضاء وفق ما يطلبه تخصص المجموعة المشاركة من جوانب وما يناسبه من امثلة ..وبدوري سأعلن عنها هنا في الخابية إن شاء الله عندما تحدد الجهات الراعية الموعد باليوم والساعة ..

    ردحذف
  4. م . فاطمة الريفي23 مايو 2012 في 4:38 م

    نتقدم بأحر التعازي للاستاذة وفاء الحسين في وفاة المغفور له شقيقها
    إنا لله وإناإليه لراجعون ، تقبل الله الفقيد بواسع المغفرة والهم ذويه الصبر والسلوان .

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتي فاطمة .. شكرا لوفاءك و اخلاصك .. شكرا لقلبك الذي تفرد بتذكري وتعزيتي في اخي في زمن عزت فيه الكلمة الطيبة .. شكرا كثيرا ايتها الطيبة .. لا حرمت حبك ..ودفء شعورك .. غفر الله لك ولنا ولفقيدنا .. تقبل الله طاعاتك ورمضان مبارك .

      حذف
  5. Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

    ردحذف
  6. Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

    ردحذف