مرحبا بك..... هنا ...


يمكن ان نخبئ كل الفنون /



( قصيدة ، لوحة ، زيي ، قصة ، لحن ، مبنى، منحوتة ، مخطط مدينة ، رقصة ) في خابية واحدة مادتها الجمال ..

وفاء الحسين

الثلاثاء، 22 مايو 2012

العاديات ضبحا ..



يقول الشاعر عبد الهادي بو نصرالله الدرسي /


(( انتي شوفك شوف منعل .. خماس متل ..ربط في ظل .. بين سلاسل .. عليه اسمل

ويش تخايل ..؟ تنفض تل .. بهن بالكل .... قند خلاهن وين صهل

....... غزو هلها جابوا لفخار .. ورد البل .. وجاء ينجل ... عزيب اريل

اسمه خايل .. استاحش قناصين جفل ...انت شوفك.. ))

تتالق الحركة بكل متغيراتها ويتشكل الفضاء اللامحدود المعرف من خلال مسار الحركة في هذه اللوحة الشعرية
الجميل ان الشاعر يستهل النص باشارة الى الظاهرة الدرامية البصرية فيقول ( انتي شوفك ).. وهو هنا لا يتحدث عن الشكل بل يتحدث عن الاثر الانفعالي للمشهد .. فمؤكد ان لا مشترك تكويني بين شكل المحبوبة وشكل الحصان ( منعل ) المربوط في سلاسل وحطمها لينطلق مذعورا (جفل )..
والموقف الدرامي المتمثل في انطلاق الحصان وتحطيمه لقيده وجريه ثم توقف حركته فجأة (صهل )هو حالة من حالات الظاهرة الدرامية المتمثلة في حركة عنصر وانطلاقه في مسار واضح وتوقف الحركة المفاجئ والدال على قوة الشعور لدى العنصر المتحرك والدال على الحياة فيه فالأجسام المادية لا تتوقف فجاة بل تتحرك وفق حركة تناقصية متوقعة حتى تسكن ولكن الاجسام الحية صاحبة الفعل المسؤل هي القادرة على التوقف ومن ثم تصبح القدرة على التوقف اشارة لقوة القرار والسيطرة ، لذا يستمر مشهد الحصان المتوقف فجاة  مشهد موحي بالقوة والعنفوان ، مهما تغيرت الازمنة او الاماكن ، ثم من طبيعة الكائنات الحية اصدار الاصوات في حالات الانفعال مما يعطي للموقف مصداقية اكثر وهنا صوت الصهيل المتزامن دائما مع توقف حركة الحصان.

ثم لا يغيب علينا مؤشر التحول المادي للكتلة (التحطم للقيد)المتمثل في قول الشاعر (قند خلاهن) اي بمعنى حطام وهو هنا يقصد ان صهيله ترافق مع تحطم السلاسل,,

اذا بتحليل الظاهرة والموقف معا الجسم (الحصان ).. المسار خط مستقيم .. نهاية الحركة (الصهيل وتحطم القيد )

ومن ثم يمكننا محاكاة هذه الظاهرة في مواقف تمثيلية تشير للحركة الموجهة مثل مشهد طفل يجري نحو امه او شخص حزين يجري ليرمي بنفسه على اريكة او فراش .. هنا يجب ان نلاحظ ما سنوظفه من مؤشرات لتخدم الموقف الدرامي فنختار مثلا ملابس تبدو فيها قوة حركة العنصر المتحرك (جمال حركة الخيل من تناسق تكوينها ووضوح حركتها) .. ووسط يحدث رد فعل واضح للصدمة قماش لين وله لون واحد مثلا واريكة غير مشدودة بحيث تظهر اثار الاصطدام عليها وهكذا ..

الظاهرة الدرامية ليست موقف .. لكن الموقف الدرامي هو محاكاة لاحد الظواهر ومن هنا فان قراءة الظاهرة تمكننا من الوصول للغة التعبير الدرامي بيسر ، بخلاف لو توقفنا عند دراسة المواقف الدرامية وحدها ..


وشمولية الظاهرة الدرامية وثبات دلالتها يدل عليها علاقتها الازلية بالادراك البصري مما يجعل منها اللغة الاصدق والادوم صدقا .. مما يؤهلها لتكون مادة للقسم القراني المعجز ..

ففي نفس الظاهرة ونفس الموقف يتحدث القران الكريم في سورة العاديات عن جلالة المشهد مستحضرا اثره في التصديق والاقرار بالحق فيستهل به صورة العاديات ..

بسم الله الرحمن الرحيم

(( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5) إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11) )) صدق الله العظيم


ولن نتعجب ان الاشارة تكون لنفس مؤشرات الظاهرة فالحق سبحانه يشير للخيل ويشير لصوتها عندما اجهدها الجري (ضبحا ) ويشير لاثر حركتها في الوسط (الموريات قدحا ) ثم تبدل الاضاءة مما يرمز لطول زمن الحركة(فالمغيرات صبحا ) وتغير الاضاءة ترافق مع تغير المؤشر الدال على التاثير في الوسط فالقدح كان في الظلمة اما عندما وصلن في الصبح كان الاثر باديا في تناثر الغبار تحت ارجلها (فاثرن به نقعا ) ثم تختم الآية بالإشارة لخاصية الموضع التي تمثل نهاية الحركة فوسطن به جمعا )

مؤكد ان لغة القران وخاصة في سياق القسم لا تقارن في عمق دلالتها وخصوبة توظيفها للمؤشر بلغة البشر وان كنت اخترت هنا نص يعتبرمن اجمل و اشهر نصوص التراث الليبي في التوظيف الا ان القران سبحان الله فوق ان يمثل ..
وفي نفس المعنى قول بشر بن أبي حازم :
فوسطن جمعهم وأفلت حاجب تحت العجاجة في الغبار الأقتم

جمال الآية في كثرة المؤشرات وتعدد مستويات الاشارة فيكفي مفردة ( نقعا ) كيف اشارت لحالة سكون سابق سواء كان المادة (ماء او تراب ).. وقدحا كيف اشارت لطبيعة الاجسام المصطدمة ولقوة الصدمة .. نحن لن نعطي الاية حقها ولن نحيطه لذا نكتفي بالحديث عن الظاهرة بخطوطها العريضة .. غير ان الملفت ان الملحدين وفي غياب التأويل البصري للنص القراني يتجرؤون على هذا النص بالذات بدعوى ان المسلمين يقسم ربهم بحوافر الخيل .. وهو تقول سطحي جدا اذ يتحدث عن طبيعة العنصر رغم ان الحق سبحانه اقسم بالعاديات اي الخيل وليس بحوافرها ولكن التفسير البصري للمشهد وفق الظاهرة يوضح ان المعنى تجاوز الاجسام نفسها الى الحديث عن الانفعال الوجداني المرتبط بها او ما نسميه الاثر الدرامي للموقف ..


ومن هنا فان قراءة الاية والنص الشعري كظاهرة درامية تكون كالاتي /

1- عناصر درامية / (الشخصية وهي هنا الحصان )، والمنظر وهو تفاصيل الفضاء ومؤشراته / قدحا (ضوء ومادة ) ، نقعا (حجم ومادة وموضع ) والصوت (صهل ، ضبحا )

2- فعل درامي (بداية ، ذروة ، نهاية ) / وهي في في المثال الاول انطلاق الحصان من سكون ثم انتفاضه وجريه ثم تحطيم القيد والصهيل ) وان كان النص الشعري غير تراتبية تسلسل الفعل الدرامي فختم بالذروة الانفعالية (الصهيل )

الا ان في الاية يبداء الفعل الدرامي بوصف للفعل (العدو ) وهذا من بلاغة القران ومن ثم الاشارة الى الذروة بقدحا واثرن نقعا ) ثم النهاية بالاشارة لخاصية الموضع ( فوسطنا به جمعا ) .

3- قوى محاكاة (خاصية الايهام ) / ويشارلها من بداية النص الشعري بجملة (انتي شوفك شوف امنعل ) وتغيب عمدا في النص القراني لان السياق سياق قسم .

4- خصائص درامية مساندة للمحاكاة (التوتر الدرامي ، الصراع الدرامي )

5- خصائص درامية خاصة بالمشاهد (الانتباه ) .

6- الاستراتيجيات الدرامية(استراتيجية الوحدة ثم التناقض )،

ومن هنا فاننا لانستغرب انها تسبق الاية التي تبداء بان /
إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8)

لان حالة الصحوة التي سياخذنا لها المشهد ( الانتباه ) ستمهد لان ننصف الحقيقة التي نسمعها ونقر بها وهي كون الانسان لربه كنود بل ونشهد ، سبحان ربي اذ يقول على لسان حالنا وانه على ذلك لشهيد ، وانه لحب الخير لشديد ..

ثم تلحق بها ظاهرة بصرية درامية اخرى وهي بعثرت القبور وتحصيل ما في الصدور .. وهي بخلاف الظاهرة قيد التحليل لكنها اشارة لقدرة الله سبحانه وتعالى على التعامل مع عبيده من خلال الظواهر (الجمع والبعثرة ) ..

ومن الاشارات المهمة في سورة العاديات كونها توظف المؤشرات لتعريف الفضاء (طبيعة الفضاء ) المادة ، الملمس ، الضوء ، التموضع ، التكوين (العاديات خيل ولسن حصان واحد ) كما انها تعرف الفضاء من خلال الاشارة للزمن (الموريات قدحا ، المغيرات صبحا ),,

وفيما يتعلق بالفضاء فأروع ما في الموقفين امتداد الفضاء ولا محدوديته وتعريفه من خلال حركة العنصر (الشخصية ) والذي هو الحصان او الاحصنة .. هذا مما يعطي للموقف جماله وايحاء بالحرية مما يميز مشهد الخيل دائما ويرتبط بها ليكون اشارة سيمولوجية للحرية والانطلاق .. وكذلك ضهور الاثر في الوسط الذي يمثل طبيعة مادة الفضاء وهو الماء او التراب الذي يتطاير تحت اقدام الخيل .

وتكاملا مع ما سبق فاننا لن نستغرب اجماع البشر في كل العصور وفي كل المناسبات (المواقف ) على استعمال الخيل كنموذج جمالي .. الا ان الظاهرة تحدثنا بان الجمال ليس في الخيل وحدها بل يمكن محاكاته في حركة مشابه وفضاء يحقق نفس المؤشرات للوصول لنفس الرسالة الدرامية .. ومن مثل هذا حركة الطائرات والسيارات في الاستعراضات الا انها اجسام ثابتة تفتقد لشفافية التعبير التي يعطيها الحصان بجسمه عندما يتحرك او يعطيها عصفور بجناحيه حتى يحط على غصن شجرة مجددا ..

فتفكيك الظاهرة الى مؤشرات يجعلها نموذج للغة التعبير البصري يتم محاكاتها في مواقف عدة مثلا/

اشارة البداية من الظلام الى النور او الاضاءة الاقل الى الاضاءة الاكثر هي مؤشر مهم للضاهرة ونقراءه في النص الشعري بكونه بداء النص بقوله (ربط في ظل ) والظل اشارة سيمولوجية تتكامل مع السكون ، ونقراه في الاية بان الخيل انطلقت في ظلام ( موريات قدحا ) ووصلن في صباح ( فالمغيرات صبحا ) ..

ثم نلاحظ في المثالين العلاقة بين وصف الظاهرة وتتابع الاحداث المواقف الدرامية ففي النص الشعري يتضح التتابع من السرد ( الحصان واقف في الظل ثم ( تخايل ) ثم انتفض ثم تل بمعنى انطلق ثم حطم قيده وصهل .

وفي الآية الكريمة يبدو التتابع الدرامي معززا بالفاء وهي لغةً تفيد تعاقب الحدث ..

ومن هنا نلاحظ ان الظاهرة الدرامية هي تتابع لمواقف درامية وعلاقات بينها في فضاء معبر عنه بمؤشرات تتناسب معه .

ويمكننا ايضا ان نلاحظ احساس اللون في النص الشعري عندما يقول (منعل ) وهذا وصف للون ارجل الحصان وهذا من جماليات الصورة التي يعطيها لنا توضيح خط الاتصال بين الاجسام والارضية التي تقف او تتحرك عليها .. وهذا الغرض هو نفس الغرض الجمالي المقصود من تلوين اسفل جذع الشجرة في الحدائق - وان كان اجراء تشكيلي غير ناضج – او تغميق خط الارض في الواجهات المعمارية او توظيف الاضاءة الخلفية مما يعطي خط افق مضيء للشكل .. الكثير من الصور نقراها وتعجبنا ويمكننا توظيفها لكن يجب ان نلاحظ علاقتها بغيرها من المؤشرات حتى لا نخطئ في التوظيف ونحقق الايحاء المطلوب والرسالة السيمولوجية المقصودة .. وخير دليل لنا هو قراءة المفردات والمؤشرات من خلال الظواهر الدرامية .

.

هناك 15 تعليقًا:

  1. أول مرة انتخايل الصورة اتحرك وانا نقرى صورة والعاديات , شكرا للكاتبة , ياريت نقروا لصورة وحدة أخرى .

    ردحذف
    الردود
    1. اسعدني كثيرا خيالك المتجاوب مع كلماتي .. الشكر لك .. لبيك ساهديك مقال اخر فيي رحاب سورة اخرى .. الا اني لا اعتبر هذا تفسير للقران انما تاملات .. اتمنى ان تثريها بخيالك وتعليقاتك .. امتناني

      حذف
  2. مقال مميز وحسن والبداية بالأية الكريمة أكثر حسن

    المزيد من الابداع

    ردحذف
    الردود
    1. البداية بالاية الكريمة عندما يكون هناك مقارنة بين النصين ولكن هنا اتحدث عن ظاهرة والتقديم بالصورة الابسط والاقل تفاصيل ضرورة للتمهيد في الدراسة .. ومن ثم اخرت الايات الكريمة لانها اكثر ثراء واكثف معنى وفي سياق القسم .. المزيد من المتابعة .. لاتغيب .

      حذف
  3. أحب الصور أين ما كانت , أحب جمعها و التقاطها وأحيانا أرسمها ,
    كنت أعتقد أن التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي هما الأبلغ و الأصدق في نقل الصورة , إلا أن الكتابة لها رأي آخر , رأيت ذلك في الكثير من الشعر وأبلغ منه بكثير في النص القرآني الرائع , لكن الغريب في هذه المقالة أنها جعلتني أرى سورة العاديات بزاوية أخرى , فشكرا للكاتبة / وفاء الحسين على هذا الإبداع المتميز .
    الآن فقط فهمت مقالة نقدية تصويرية , فالنقد المعتاد أن تقرأ كتابة غير مفهومة لنص أو لوحة واضحة .. شكرا لأني تعلمت أن تكون لي نظرة أخرى للنصوص وخاصة القرآنية .. كما ستؤثر هذه الرؤية ( الظاهرة الدرامية ) على صوري التي سألتقطها ولوحاتي التي سأرسمها .

    تقبلي مروري وتحياتي ..
    م.ابراهيم .

    ردحذف
    الردود
    1. النقد المعتاد ( كلام غير مفهوم عن لوحة او نص واضح ) نعم عزيزي هذا موضع الداء كرهوا الناس في النقد .. ان لم نتشدق ونتنطع فلسنا نقاد .. النقد في نظري هو كل محاولة لاعادة القراءة وتحليل النص وفق منهج واضح يضهر في النص نفسه وليس صف كلام فوق بعضه ياخذك للبحر ويردك عطشان .. ماذا نقول ( ربي يهدي ) ..
      م . ابراهيم / لي الشرف ان اتشرف بدور في صورك ولوحاتك لاني اعرف كم هي واسعة رؤاك .. وكم هي مميزة زوايا التقاطك وكم هو مرهف احساسك بالمشهد ومؤشراته .. لك بالغ التقدير .

      حذف
  4. مدونة رائعة وتتميز بمواضيع مهمة وراقية
    نتمنالك التوفيق ومزيد من التميز
    الشاعر / عبد السلام علي مسعود - زويلة

    ردحذف
    الردود
    1. ومرور راقي ومميز اسعدني جدا.. وانا ايضا اتمنى لك كل خير .. مودتي ..

      حذف
  5. يقول أحد فرسان الجزيرة العربية في وصف فرسه وهي بالحرب

    انا على قبّ قحوم قارح --خطرن على الحنكان من ذرعانها

    اليا تلاقى رأسها مع ذيلها ---تسمع ضريس ضروسها بعنانها

    تاقف على رجلن تقل مكسورة --- حلاوي عيدان السلم سيقانها


    بامكانكم البحث عن القصيدة كاملة وعن معانيها لمن خفت عليه


    شكري وتقديري للبداوة الأصيلة هنا

    ردحذف
    الردود
    1. الف مرحبا بفرسان الجزيرة و شعراءها .. اهلا بالبداوة والاصالة .. بارض اللغة وارض البداوة واصل العروبة .. اضافة قيمة لصفحتي .. جزيل الشكر ..

      حذف
  6. Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

    ردحذف
    الردود
    1. Vielen Dank für Ihre wunderbare...
      Und Ihren Kommentar.
      Trotz der schwierigen deutschen Sprache... Und staunen, wie meine Seite und Arabisch zu lesen.

      حذف
  7. Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

    ردحذف
    الردود
    1. Vielen Dank.
      Ich hoffe, dass Sie schreiben in arabischer Sprache zu verstehen.
      Lesen Sie meine Artikel in Arabisch, Arabisch Laitak zu befestigt.
      Gibt es Schwierigkeiten in Deutsch... Grüße.

      حذف