مرحبا بك..... هنا ...


يمكن ان نخبئ كل الفنون /



( قصيدة ، لوحة ، زيي ، قصة ، لحن ، مبنى، منحوتة ، مخطط مدينة ، رقصة ) في خابية واحدة مادتها الجمال ..

وفاء الحسين

الأحد، 13 فبراير 2011

كل حب وانتم بخير

لوحة للفنان الليبي عوض اعبيدة
عيدان يطلان علينا .. عيدان والرغبة في الاحتفال تنغصها دعاوى تحريم الأعياد .. البعض يستنكر الاحتفال والبعض يؤكد أهميته والغالبية تحتار بين احتفاء خفي وعلى الضيق ، وبين احتفاء مبتور خائف من شبح التعيير ...
عيد المولد النبوي الشريف .. ومظاهره من قناديل وحلوى والعاب وأهازيج .. وعيد الحب ومظاهره من كلمات ورسائل وهدايا بين المحبين ..
ترى ما يمكن أن نفعل امام حيرتنا ..ما يفترض ان نجيب به أبنائنا ..هل من حقهم الاحتفال بالمولد كما احتفلنا نحن ، كما منحنا أنفسنا باقة من الذكريات الحميمة غذت فينا الانتماء للوطن وللثقافة الإسلامية .. ام نمنعهم من الاحتفال بحجة ما يشوبه من فوضى وأضرار وبدعوى ان الاحتفال بدعة وان للمسلمين عيدين هما عيد الفطر والعيد الأضحى ..
اما عيد الحب فمن يجرؤ ان يدافع عنه غير الفاسقين ..!
وبداية سأعلن اليوم فسقي احتفاء بحق الناس في التعبير ..
لن أعارض أبدا ان أعيادنا هي العيد الأضحى وعيد الفطر ولكن ليست وحدها ..فكل جمعة هو عيد وليلة القدر هي عيد غير محدد وبالتالي يحيل تربصنا بها أواخر رمضان كلها أعياد بل يحيل رمضان كله ..
وعرفة وعاشوراء لأنها مناسبات للتوبة وكذلك يوم الجمعة أيضا لأننا نتربص به ساعة للمغفرة والتطهر واستجابة الدعاء ..
اذا العيد في المفهوم الإسلامي هو كل مناسبة للتطهر واجابة الدعوة واكتساب الثواب ومضاعفته ..
ثم وبناء على هذا التعريف لن يكون عيد المولد النبوي عيد إسلامي فهو ليس مناسبة للمغفرة او الثواب ..
ولكن هو عيد إنساني لا يمنعنا ديننا من إحياءه .. فوفق ما تعلمه لنا الثقافة الإسلامية من قيم نعتبر الاحتفاء الفردي لا يعزز الثقة في الإحساس كما يعززها الاحتفاء الجماعي ولذا فاجتماع الناس على كل شعيرة هو سبب مستقل لتعميق إحساسنا بها وتأثيرها علينا .. لذا تأخذ صلاة الجماعة قيمتها ويجتمع الناس على الحج وعلى الصيام وعلى الزكاة ويكون الاجتماع بالمكان والزمان او الزمان وحده ..
إحساس الإنسان بوجود آخرين يشاركونه رؤاه هو سبب يقينه بهذه الرؤى ويكاد يكون هذا هو دافع الدعوة للخير والإصلاح كما هو دافع الدعوة الى الفاحشة ..
اذا فالخلاف حول التسمية ومدلولها (عيد ) .. ولكن الا تجمع القيم الناس..؟
ألا نحدد يوم للبيئة ويوم للشجرة ويوم لمكافحة التدخين ويوم للأم ويوم للمرور ..؟
ألا نتفق على الاحتفاء دائما كاستجابة لرغبتنا الطبيعية في تعميق القيم وتحقيق التناغم والتعبير عن الوفاء لأشياء ندين لها بالفضل ..السنا نقيم مهرجانات التكريم للمبدعين والرواد وأصحاب الفضل ونعلن إحدى مدننا عاصمة للثقافة لتتحد رؤانا ونجتمع ونمارس جميعا التعميق والإعلان ونستلذ بما فيه من دعم ويقين ..
لما لم نسمع شيوخ يعارضون الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين ..وان كنا سنخالف العالم و نستهن به ألا ينقل هذا لنا قبل الآخرين رسالة أننا لا نبالي بانتشار التدخين ..
الاحتفال ليس عبادة ..هو نوع من التذكير بقيمة يتفق البشر على أهميتها .. وباعتبارنا امة محمد ونحمل اسمه وسندخل بشفاعته الجنة فان في داخلنا إحساس بالامتنان يدغدغنا في يوم مولده ..
ولا يتعارض هذا مع تفكرنا له يوميا عليه الصلاة والسلام بل يتكامل معه ..
اتحدث هنا عن خصوصية المناسبات ككل وكونها فرصة لتكثيف الإحساس بإعلانه ومشاركة اخرين به ..انت مثلا تحب ابنك و تقيم حفل لنجاحه ..باركت له يوم نجح واليوم بعد أسبوع تبارك له بشكل أخر ..لأنك من خلال الاحتفال تتشارك مع الناس في هذا الإحساس وهو ضروري لك ولهم ..
هذا التذكر يشيع فينا نوع من الولاء ويعمق فينا الإحساس بالانتماء وبالتالي هو يهيئنا للتشبه وفق مثلث الحب (الانتماء ،التشابه ، الاقتداء ) وفق ما يقدمه الدكتور عبد المنعم الحفني في موسوعته النفسية ..
لنكبر العدسة قليلا .. علام نحتج ..؟
مظاهر الاحتفال ..الصراخ والمتفجرات والأغاني المعزوفة .. ام مبدأ الاحتفال..؟
اتمنى ان يدافع وعاظنا عن أهمية الالتزام بهيئة الاحتفال لا بمبدئه فللناس حق الاحتفاء والاحتفال بكل ما يدينون له بالفضل ..
و الأعياد التي يتم الاعتراف بها هي أيضا فقدت معناها بسبب مظاهرها ولم يبقى لها من العيد إلا اسمه ..
الجمعة / من يقضيه في ذكر ودعاء ..؟
بالمقابل من يقضيه في سوق الجمعة او في غسل وتنظيف او في نفاق وضغينة أو في رحلات وترفيه تلهيه حتى عن صلاته اليومية المفروضة ..؟
عيد الأضحى / عيد للملابس والشواء ..
وعيد الفطر / عيد الكعك والحلوى ..السنا نسميها هكذا (عيد الكعك ) و( عيد اللحم ) ..ألا يؤلم وعاظنا هذا التغريب وهذا القتل وليس الابتداع ..؟
ألا يقضي الرجل المسلم يوم عرفة يفكر في أضحيته ويلف الأسواق حتى آخر ساعات الليل..؟
لحظة من فظلك أخي الحر ..احتفظ بحقك وحقي في التنفس .. عذرا اتركني بيني وبين ربي ..اتركني اقنع بتبعيتي ولا تؤلمني بتذكيري باني ليبي ومدجن بموروثي .. ومقيد بسيناريو اجتماعي ممل .. او قل خيرا .. ان كنت تؤمن بالله واليوم الأخر ..
ارحمونا من تحميل الجوهر عيوب المظاهر التي لا ترتبط به موضوعيا ..
من قال ان المولد النبوي بارود ومتفجرات وأطفال يتأصل فيهم التسول وتقتل فيهم عزة النفس، يحملون أكياسهم يزعجون الناس ليجبروهم على إعطاء الحلوى كأنها خراج ..!
..من قال ان الأفراح هي عري ورقص ماجن ..من قال ان التعزية عويل وشق جيوب ..من قال ان الحب هو خلوة أو إغراء أو انتهاك لحدود الله ..؟
نتحجج بكون الاحتفال بعيد الحب هو احتفال بشخصية لا تنتمي لديننا وأنها لا تستحق الاحترام وهذا مقنع جدا .. لكن من قال ان المحتفلين يحتفلون به ..!
انه نفس التفريغ ، فمثلما فرغ الأضحى من محتواه ومن علاقته بسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام .. فرغ عيد الحب من ( فالنتاين ) ..عيد الحب عند من يهتم له - حتى من المسيح - هو فرصة للتعبير عن الحب حيث يجد نسبة كبيرة من البشر صعوبة في التعبير عن مشاعرهم ..وحيث تصطبغ بعض العلاقات نتيجة هموم الحياة وطول السنين بالخمول فتكون المناسبات بصفة عامة فرصة لاحياءها كعلاقات وهذا الأهم ..
قال سيدنا محمد يوما انا اولى بموسى منهم عندما شارك اليهود في سنتهم ولكنه خالفها في الطريقة والاسلوب ..ونتعلم من هذا ان التشبه المقصود بالانكار هو تشبه الاسلوب .. المسيح يصلون ويصيمون ونحن كذلك لكننا نخالفهم في الطريقة والمفاهيم وهذا الاصل .. الا نجرؤ ان نرسل لهم رسالة اننا أولى بالحب منهم ..وناخذها مناسبة لنصبغ المناسبة بثقافتنا ونحرر الحب مما الصقوه به ..؟
عندما يحتفل الزوجان بعيد الحب معا ففي هذا رسالة راقية بالإخلاص والاقتناع ..وهو يتوافق كثيرا مع نفسية المرأة التي تشعر دائما بقلق ويلاحقها شبح الأخرى ..
طبعا المناسبة ليست عيد الحب وحده ولكن ما ضير ان نلتمس كل مناسبة في التوقيت او في الكلام ..يحضرني حديث ام زرع وهو حديث طويل للرسول عليه الصلاة والسلام حدث به زوجته الصديقة بنت الصديق فطمئنها قائلا .." أنا لك كابي زرع لام زرع غير اني لا أطلقك " نجمع طبعا على عقل الحميراء وحكمتها الا انها انسانة وهو لم ينكر عليها هذا ..وتفهما له يلتمس مناسبة لطمأنتها وتهدئة ظنونها ..
هل سيفقد الرجل المسلم دينه او تختل عقيدته ان همس بكلمة حب او قدم هدية لزوجته..او قنديل لطفله ..؟
سيقول قائل ان هذا غير مهم ولكن فيما يتعلق بأمر الزوجان فتلك التفاصيل سر تميز ما بينهما .. وفيما يتعلق بالاطفال وما يعنيه لهم القنديل وكونه هدية من الأب فانتم أدرى ..
ليست المرأة وحدها تهتم للتفاصيل بل الرجل أيضا يتحول الى مخلوق دقيق و حساس عندما يحب .. يقول نزار /
" شئون صغيرة ..تمر بها انت دون التفات ..تساوي لديا حياتي " ..
في مجتمعات كبت مثل مجتمعنا نواجه دائما صعوبة في التعبير عن إحساسنا تسبب في تغريبنا عن من حولنا
ان كان عيد الحب هو مجرد مناسبة وحجة سنوية نتدرب فيها على التعبير فهذا وحده سبب مهم للاحتفاء به ..
شخصيا اعتبر ان كل ايام المحبين اعياد و أعياد من حرموا الحب مأتم ..
سؤال /
ما سنحقق بمنع الناس من الاحتفال هل سنمنع كل جنس من التفكير بالجنس الأخر ..؟
هل سنحرّم الحب تحديدا .؟
وهل سنطاع لو أمرنا بذلك..؟
هل الحب مسئول عن ما يرتكب باسمه من فسق وتجاوز ..
الحب هو سبب رئيسي لترتقي نظرة كل جنس للأخر وتسمو .. لتعبئ حياتنا السكينة والرحمة
منعنا الحب فما جنينا ..اسعدوا اذا بتتبع ما نسمعه من جرائم بين المحارم وأفراد الجنس الواحد ..للأننا تجاهلنا بشرية البشر واحتياجهم ..
لما لا نحول عيد الحب لمناسبة نتحدث فيها مع أبنائنا عن حقيقة الحب ..نخلص صورته من ما يشوهها في الأغاني المصورة والأفلام ..
لما نتركهم لجهلهم ونتذمر من نتائج خوفنا وتعامينا ...
استعدوا لقنبلة انفجرت ستطيح بكل اقنعتنا ..استعدوا لاجيال ستتعامل معنا كمخلوقات بائسة تتقنع بالهيبة والحكمة وتتوارث سياسة النعام.. فتتخطانا في تفهم وشفقة وتبحث وحدها عن قيم بديلة .
يذكرني حالنا عندما نمنع أبنائنا من المحبة بحجة الخوف على أخلاقهم ونتجاهل حاجاتهم النفسية..بحال ذاك المسيحي الذي اجبر على الإسلام ولم يعرف بقيمته وجماله فكان يقول كلما قرع جرس الكنيسة (هيييه ، اللي فالقلب في القلب يا كنيسية )
هل أخفتكم ؟ ..اطمئنوا سيستمر الادعاء والكذب والازدواجية ..لا عليكم اعتدناها ..أصبحت احد سمات شخوصنا ..تأكدوا لن يفقد أبنائنا هويتهم الليبية ، سيتمتعون بنفس الهشاشة والزيف ..
إعلانا عن فسقي .. سأحتفل بكل جميل ، بكل مناسبة للمحبة وسأصبغها بإحساسي وأسلوبي..
سأحتفل بمولد الحبيب عليه صلوات ربي وبعيد الطفل والأم وكل مناسبة للاحتفال وسأسعد كثيرا لو شاركت باعياد / الشاي الأخضر، وأطفال الكشافة ، وطائر السنونو ، وزهر الليمون ..!

الثلاثاء، 1 فبراير 2011

دنيا الرعب والبساطة


لأنها كانت (محترمة وزوجة لرجل) لم تكن أمي تعرف ما يدور خارج الباب، كانت فقط تتخيل أن البرد في الخارج أكثر منه في بيتها، ولأنها ليبية العقلية كانت لا تتجرأ ويكون لها اجتهادات ذهنية ، لم تتعلم هذا النوع من التطاول فهي طيبة (درويشة) ولا تشغل مخها في الاستنتاجات هي تأخذ ما تسمع من أفكار وتلتزم به حرفيا ( ببساطة )، لذا لم تدرك خلال الأربع سنوات المتتالية التي كانت تشحنني فيها بالمرض حقيقة سلوكها، كانت بحرص وعطف ظاهر تثقلني بالملابس(تقلفطني) لتحميني من برد الصباح، ولم يخطر في ذهنها الموجه أن تناقش أو تتخيل موضوع المطر ، فلا مطر في بيتها، وأبي بدوره ( دار اللي عليه ) حيث لكل منا ثلاث أحذية (قنباليات) تصل إلى ركبتيه...
ونخرج يوميا لنسبح حتى المدرسة، كانت قريبة، نعم حوالي مائة متر، وهذا وفق منطق أبي سبب في تتفيه كل العواقب لأنه يقيسها بالمدة ، مدة وجودنا في الطريق لا بطبيعة الطريق التي قد تكون متران وتضطرنا للسباحة ، الإنسان في بلادي هكذا، يمسك بجانب واحد في التفكير (أحادي النظرة) وان حاول أن يكون شموليا ومتعددا وصف بأنه معقد ،لم اغضب عندما سمعت كثيرا من صديقاتي "كنك هكي اتعقدي في الامور" على اعتبار ان التسطيح بساطة، وهي افة فكرية تعطل عجلة التقدم في حياتنا فكل قراراتنا تتحمس لجانب وتتغاضى عن البقية لتشكل فيما بعد اسباب لتداعيها، فعندما كان يسألني مديري سؤال كان يلحقه بطلب " جاوبيني وباختصار" ، "نبي كلمة وحدة ، ليش ..؟ " طبعا هذه ال ليش تحتاج لشرح فالتشعب طبيعة الحياة ، وأجدني في مأزق وتأبى أخلاقي أن أريح اعصابي على حساب مصداقيتي وأقول"لا اعرف"، وتنتهي عادة بان اشرح بينما هو لا يصغي لي وإنما لصوت في داخله يقول" ما اكثر دوتها " لهذا لم و لن يسمعني يوما و لكن لا ادري لما يعود ليسألني مجددا، ربما ليجدد إصغائه لصوت ذاته التي تستسيغ الإدانة كطريقة ليبية لتقدير الذات" سبق العيب في بنات النسا قبل ايشوفنه فيك" أو لأننا نستمتع بالتذمر والشكوى ، تنصحني أمي التي تخاف ان اتعب في حياتي على حد تعبيرها " ما تمسكيش في الكلمة البنادم مش كل كلمة ايقولها يقصدها"، أتعجب، أيفترض بي ان أخاطب الناس كمعتوهين..!!! واقدر لماذا يسمع الناس بربع اذن ، لانهم "ما يمسكوش في الكلمة " يمررون الكلام وهم يركزون على رسم الابتسامة وهز الرأس وينتظرونك لتصمت فيقولون أي شيء لا يقدم فكره، بدون جدل و"دواخ راس" وانما كلام والسلام.
قبل محاضرات الجامعة كان الطلاب يجتمعون حولي ليردعوني" فكينا من الأسئلة خليه يكمل محاضرته ويطلع، بعد تسأليه يرد ومعش تحز"، لا ادري أكنا طلاب علم أم رافضي علم !!!! .. ثم عرفت اننا رافضي تشغيل ذهن .. وعذرتهم عندما استغرب الاستاذ درجتي واستكثرها علي .. فانا - كما وصفني - اخر طالب يفهم الدرس واكثر طلابه ثقلا عليه .. تندر قائلا : " انت تحتاجي لساعة تسألي فيها زيادة عن كل ساعة في المحاضرة " .. اييييه .. ليته كان يجيب اي من تلك الاسئلة .. " الله يطريه بالخير " ..

لو كانت أمي تمسك في الكلمة ( عندها حس لفظي) لتذكرت إننا نسكن في (البركة) واعدتنا للسباحة عوضا عن المشي، احمد الله كثيرا عندما أتمشى اليوم في (البركة) حيث كنا نقيم وأهنئ أطفالها بحظهم الأوفر, في حين تميل صديقتي للشكوى وتقول نحن جيل الروماتزيوم ، فأحاول أن اتندر بتذكر أن الماء يصل لأكتافنا بينما تصل أحذيتنا للركب ، كم كنا محظوظين بمعلمات في غاية الإنسانية، حيث تقوم المعلمة بخلع أحذيتنا وملابسنا ونشرها يوميا وكأنها مكلفة بهذا،لم نكن نتعلم الكتابة بقدر ما تعلمنا قيمة أن نحاط بالرعاية، وان تكون الطرق معبدة ، أتذكرها فأحييها، وأدعو لها وأنا أشاهد برنامجا تربويا عن دور الأم في تعليم ابنها ارتداء الملابس لوحده، وأتذكر من جيلي من كان تمضي الخمس أيام ولا يغير ملابسه ولا احد من أهله يلاحظ ،وتلاقيت بأحدهم مؤخرا وهو يملك ويدير محل للملابس الراقية...!!
" المتربي من ربي" هذه عبارة أمي ، ربما بفضلها أو بفضل طيبتها كان لها ولمثيلاتها البسيطات باقة من المتربيين بدون جهد منهن.
يرى زوجي أن نغير مسكننا لأنه يبعد عن مقر عمله ويقترح بديل في منطقة مليئة بالحفر، وأتذكر برعب طفولتي البائسة واحضن أبنائي بقوة وأقول " وانت اللي توصل العيال للمدرسة "، ويهز رأسه بالإيجاب ، ويستنطقني رعبي مؤكدة : " يوميا " يكرر بنفاذ صبر : " يوميا " واسرح ، ترى هل سيلتزم بوعده أم كان "يفوت وما يمسكش في الكلمة" ويفض السيرة وكفى، وتستيقظ عقدي، وتلجمها ثقافتي ، وأجيب نفسي بان البدائل محدودة وهو مضطر، وأوافق على زيارة المكان وتفاجئني الحفر وأصرخ :" مستحيل" ، فيندهش" بسم اللهي ، ماكنتي اكويسة، واقتنعتي ، قتلك واللهي ح أنشيل العيال "... وأجيبه " أنخاف عليك، هذين حفر يوارن السيارة مش غير العيال .. تأخر عليا ساعتين وانا مطمئنة خير من تقرب مني ومن دنيا الرعب هذي"..
اكتب هذا وأنا أتساءل ما المعايير الأخرى التي أهملها وسأفاجأ بها بعد الانتقال...؟ فعيني لا ترى إلا الحفر وعيني زوجي تغطيهما ساعته التي تحسب المدة، أتساءل : هل اتبع ضميري وأنصف قراري وأفكر بشمولية وأبدأ بحصر ميزات البيت وعيوبه..؟، أم استغلها مناسبة لأتعلم البساطة..؟
وتجيبني تجربتي: على رأس من ستصب البساطة لعنتها...؟